هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم منتدى “لغدٍ مستدام” لتسليط الضوء على دور المرأة والشباب في الاستدامة

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم منتدى “لغدٍ مستدام” لتسليط الضوء على دور المرأة والشباب في الاستدامة

دبي، الامارات العربية المتحدة، 8 ديسمبر 2023: في إطار جهود هيئة كهرباء ومياه دبي لدعم وتمكين المرأة والشباب في مختلف المجالات وتشجيعهم على المشاركة في المحافل المحلية والعالمية، لا سيما تلك المتعلقة بمجال الاستدامة، نظمت اللجنة النسائية ومجلس الشباب في هيئة كهرباء ومياه دبي منتدى بعنوان “لغد مستدام” ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في مدينة إكسبو دبي.

وألقى معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، الكلمة الافتتاحية للمنتدى الذي شارك فيه نحو 100 من الشخصيات الشبابية والنسائية الرائدة وأعضاء مجالس الشباب واللجان النسائية في عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتضمن المنتدى جلستين نقاشيتين: الأولى بعنوان “المرأة شريك محوري للتنمية المستدامة” وسلطت الضوء على نجاحات المرأة في مجال التنمية المستدامة، والثانية بعنوان “الشباب، رؤية طموحة تواكب الغد” وسلطت الضوء على دور الشباب في استدامة النجاحات والمنجزات.

وفي كلمته خلال المنتدى، قال معالي الطاير: ” انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة، تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على دعم مسيرة تمكين المرأة لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي نموذجاً ناجحاً في مجال تمكين المرأة على المستويين الإقليمي والعالمي. وتعد الهيئة من أبرز المؤسسات الوطنية الداعمة للمرأة في قطاع الطاقة لا سيما الطاقة المتجددة والنظيفة، حيث توفر فرصاً متكافئة للرجل والمرأة وتركز على تمكين المرأة بدايةً من المناصب القيادية وصولاً إلى الوظائف الفنية، ما جعلها قدوة وأنموذجاً للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة داخل الدولة وخارجها. ويبلغ إجمالي عدد الموظفات في الهيئة 1,933 موظفة من بينهن 1,900 موظفة في وظائف إدارية ومناصب على مستوى الإدارة العليا والوسطى. وفي عام الاستدامة تحت شعار “اليوم للغد”، وخلال مشاركتنا كشريك رئيسي للمسار في الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (COP28)، في دولة الإمارات التي استحدثت دور “رائد المناخ” للشباب، لأول مرة في تاريخ مؤتمر الأطراف، نواصل تعزيز مشاركة الشباب والمرأة في مختلف القطاعات، حيث نتبنى نهجاً متكاملاً نعمل من خلاله على استكشاف مختلف الجوانب التي تهم المرأة كالتطور الذاتي، والنفسي، والمهني، وترجمتها الى خطط وبرامج تهدف إلى تحقيق التوازن بين حياتها المهنية والاجتماعية، إضافة إلى تنمية مهارات المرأة الشخصية والحياتية ليتسنى لها التعامل مع مختلف التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة.”

وأضاف معالي الطاير: “يعكس الدعم الكبير الذي تحظى به اللجنة النسائية في هيئة كهرباء ومياه دبي، حرصنا على الاستمرار بتمكين الموظفات لتعزيز مساهمة المرأة في العمل المناخي. وقد حقَّقت مجموعة واسعة من نخبة موظفات الهيئة مكانة عالمية مرموقة، وتَرَكنَ بصماتٍ مضيئة في مسيرة التنمية المستدامة الشاملة في دولة الإمارات، والمساعي الوطنية والعالمية الهادفة إلى تحقيق الطموحات المناخية. ونحرص كذلك على ضمان مشاركة الشباب، وسماع أصواتهم، وتمكينهم بالمعارف والتقنيات والمهارات والفرص، ودعم مبادراتهم في العمل المناخي، ليكونوا شركاء حقيقيين في بناء الوطن. كما تلتزم الهيئة بصقل الكفاءات الوطنية والمواهب الشابة وتنمية قدرات الجيل المقبل من قادة الاستدامة والمبتكرين الشباب من خلال شراكاتنا مع عدد من أكبر الجامعات ومراكز البحوث العالمية، إلى جانب برامجنا المبتكرة التي تحفز الشباب على البحوث والتطوير مثل برنامج “الباحث” وبرنامج “شباب الطاقة النظيفة” وبرنامج “تطوير للتعاون البحثي” وغيرها. كما ندعم مجلس شباب الهيئة” لأداء دوره الفعال في مد جسور التواصل البنّاء مع الشباب، وتحفيز مشاركتهم الإيجابية على جميع الصعد.

وتابع معالي الطاير: “نسعى إلى تعزيز المكانة العالمية لدولة الإمارات عبر تحقيق العديد من الإنجازات والمشاريع العملاقة والمبادرات التي تسهم بدور أساسي في ترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي للمال والأعمال والسياحة والاقتصاد الأخضر، وبفضل المرأة والشباب تم تحقيق العديد من المنجزات.”

وأثنى معالي الطاير على جهود اللجنة النسائية ومجلس الشباب في هيئة كهرباء ومياه دبي، في تنظيم المنتدى وأشاد بدورهم الفاعل في دعم مسيرة تميز وريادة الهيئة عالمياً، مؤكداً أن للشباب دور بالغ الأهمية في تسريع عجلة الاستدامة، وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الحالية والمستقبلية في ما يخص القضايا المناخية، وإحداث التأثير الإيجابي المستدام.

استضافت جلسة “المرأة، شريك محوري للتنمية المستدامة” كلا من المهندسة أمل الأحمدي، رئيس قسم الأبحاث والتطوير في وزارة التغير المناخي والبيئة، والمهندسة شيخة أحمد الشيخ، مدير قسم تخطيط وتطوير المشاريع في بلدية دبي، والمهندسة مريم خانصاحب، مدير الاستدامة المؤسسية في هيئة كهرباء ومياه دبي.

واستضافت جلسة “الشباب، رؤية طموحة تواكب الغد” كلا من لطيفة المنصوري، هيئة البيئة أبوظبي ومندوبة المناخ للشباب في COP28؛ والمهندس عبدالله الحثبور، عضو مجلس دبي للشباب، والمهندسة نوف جمال، مجموعة بيئة.

واخُتتِم المنتدى بإطلاق “تعهد الاستدامة” دعماً لجهود دولة الإمارات في الاستدامة وتمكين العنصر النسائي والشباب لقيادة العمل المناخي والعمل على إيجاد حلول طويلة الأمد للتحديات.

وأكدت فاطمة محمد الجوكر، رئيسة اللجنة النسائية في هيئة كهرباء ومياه دبي، حرص الهيئة ممثلة باللجنة النسائية على المشاركة في المحافل الدولية التي تستضيفها دولة الإمارات، لإبراز نجاحات الكادر النسائي وتسليط الضوء على دور القيادة الرشيدة في دولة الإمارات على تعزيز مكانة المرأة في مختلف المجالات، بما ساعدها على تبوء أرقى وأسمى المناصب والأدوار، وعزّز مكانتها في تقديم نموذج فريد من نوعه لتمكين المرأة والاستثمار في قدراتها.

كما أشارت المهندسة عائشة الرميثي، رئيسة مجلس الشباب في هيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن الهيئة تسهم بشكل فاعل في تمكين الشباب ليكونوا الجيل المقبل من قادة الاستدامة ويسهموا بفاعلية في مسيرة التنمية المستدامة في دولة الإمارات، من خلال تطوير قدراتهم وصقل مواهبهم وإشراكهم في مختلف المشاريع والمبادرات التي تهدف إلى زيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة، إضافة إلى تشجيعهم على المشاركة في مختلف الفعاليات المحلية والعالمية، لا سيما المتعلقة بالاستدامة.

وأشاد المشاركون من الكوادر الشبابية والنسائية بجهود هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال الاستدامة وأثنوا على القائمين على اللجنة النسائية ومجلس الشباب في الهيئة لجهودهم في تنظيم منتدى “لغدٍ مستدام” خلال فعاليات COP28.

Share