مستشفى رأس الخيمة تطلق تحدي مرض السكري 2023 لتحسين حياة مرضى السكري مع فرصة الفوز بجوائز بقيمة 20 ألف درهم إماراتي

مستشفى رأس الخيمة تطلق تحدي مرض السكري 2023 لتحسين حياة مرضى السكري مع فرصة الفوز بجوائز بقيمة 20 ألف درهم إماراتي

التحدي يستمر لثلاثة أشهر ويدعو سكان الإمارات للتسجيل وإحداث تغيير إيجابي في إدارة مرض السكري

رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة؛ 14 أغسطس 2023: أعلنت مستشفى رأس الخيمة عن استعداداتها لإطلاق تحدي مرض السكري 2023 المرتقب عقب النجاح الكبير الذي حققته الدورة الماضية من التحدي؛ حيث أظهرت تأثيرات تعديل نمط الحياة في معالجة مرض السكري. وتستمر هذه المبادرة المجتمعية لثلاثة أشهر بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في إمارة رأس الخيمة بهدف تعزيز وتوجيه وتمكين أفراد المجتمع لاعتماد تغييرات جذرية في نمط الحياة، مع التأكيد على أهمية التعديلات الغذائية والتمارين المنتظمة في إدارة مرض السكري بشكل فعال ومعالجته.

ويبدأ التسجيل في المسابقة من 14 حتى 20 أغسطس 2023، ومن المتوقع أن يستقطب التحدي أكثر من 5 آلاف مشارك من أنحاء الإمارات يبلغون ذروتهم في اليوم العالمي للسكري في 14 نوفمبر 2023، حيث يتنافسون في ثلاثة فئات: البدني والافتراضي والمؤسسي.

وتميزت دورة العام الماضي بتأثيرها الإيجابي؛ حيث شهدت مشاركة أكثر من 5 آلاف شخص من مختلف الإمارات لمواجهة المرض. وتعليقاً على هذا الموضوع قال الدكتور رضا صدّيقي، المدير التنفيذي لمستشفى رأس الخيمة: “أظهرت النتائج المذهلة للتحدي أن حوالي 100% من المشاركين الذين أكملوا التحدي شهدوا انخفاضاً كبيراً في مستويات الهيموجلوبين الجلوكوزي A1c لديهم، حيث انخفض مؤشر الإصابة بالسكري من 7.49% (الذي يشير إلى الإصابة بالسكري) إلى 5.07% (ضمن المستوى الطبيعي). ونهدف من خلال هذه الحملة إلى تمكين الأفراد مرة أخرى لبدء رحلتهم لتحسين الصحة من خلال تبادل المعرفة والوعي الضروري فيما يتعلق بممارسات نمط الحياة الصحي”.

ويؤثر مرض السكري سلباً على الدولة والمجتمع والمستقبل، مما يستدعي اتخاذ إجراءات فورية. وينبغي على الأشخاص معرفة أنه لا يكفي الاعتماد على الأدوية دون إجراء تعديلات على نمط الحياة للاستجابة لهذا المرض الذي يهدد حياة البشر. وتهدف هذه الحملة إلى التوعية بمضاعفات هذا المرض وإرشاد المرضى تجاه تقليل الاعتماد على الأدوية من خلال نشر معلومات دقيقة ودعم نمط حياة أكثر صحة.

ويؤكد الدكتور صدّيقي على الإمكانات التحويلية لهذا التحدي مع الإشارة إلى أن التعديلات على نمط الحياة يمكن أن تكون حلاً فعالاً لمنع تطوّر حالة الأفراد الذي يعانون من مرحلة ما قبل السكري إلى حالة الإصابة بالسكري بشكل كامل، ويسلط الضوء على دوره الفعال في تمكين المشاركين من التحكم بصحتهم وعافيتهم من خلال توفير خطط لإدارة مرض السكري ونصائح مخصصة حول التغذية وتمارين اللياقة والنوم والتخلص من التوتر والاستخدام الرشيد للأدوية.

ويشكّل مرض السكري تحدياً عالمياً كبيراً، وغالباً ما تعود الإصابة به إلى تاريخ الأسرة الطبي والأنظمة الغذائية غير الصحية وأنماط الحياة المستقرة ونقص النشاط البدني. وتأتي أهمية الحاجة إلى مبادرات لإدارة مرض السكري انطلاقاً من تصنيف الإمارات في المرتبة 15 ضمن المؤشر العالمي للسكري، إلى جانب تصنيف حوالي 19% من البالغين على أنهم مرضى سكري و15-20% في مرحلة ما قبل السكري.

ويوفر تحدي مرض السكري 2023 منصة تتيح للمشاركين بدء رحلتهم تجاه الاستمتاع بصحة أفضل؛ حيث تم تصميمه بشكل خاص للأفراد الذي يمتلكون مستوى هيموجلوبين جلوكوزي A1c 5.7 وما فوق.

بدوره، قال الدكتور أدريان كينيدي، مدير قسم الصحة العربية ونمط الحياة لدى مستشفى رأس الخيمة: “نهدف من خلال تحدي مرض السكري 2023 إلى تحسين جودة حياة الأفراد والمجتمعات من خلال تعزيز الأجندة الوطنية لجودة الصحة والرعاية الصحية.

ونسعى إلى تزويد المجتمع ببرامج مستشفى رأس الخيمة الصحية الشاملة والتي توفر معلومات ضرورية حول الإدارة الفعالة للمرض ونمط الحياة من أجل مرض السكري بإشراف الخبراء، بمن فيهم أخصائيي الغدد الصم وأخصائيي السكري والأطباء وأخصائيي نمط الحياة”.

وسيحظى جميع المشاركين، بصرف النظر عن مستويات الهيموجلوبين الجلوكوزي A1c لديهم، بنصائح صحية قيّمة إلى جانب فرصة المشاركة في ندوات أسبوعية تركز على إدارة مرض السكري.

ويوفر تحدي مرض السكري 2023 فرصة للاستمتاع بمستقبل أكثر صحة، ويمكن للمهتمين التسجيل من خلال الرابط www.rakdiabeteschallenge.com والبدء برحلة تحسين الصحة والعافية.

ويبدأ التسجيل للمشاركة في التحدي في 14 أغسطس بشكل مجاني لجميع المشاركين في أنحاء دولة الإمارات، ويمكن للراغبين بالتسجيل بشكل شخصي التوجه إلى خيمة مستشفى رأس الخيمة ضمن المستشفى والتي تتوفر بدءاً من 18 حتى 20 أغسطس من الساعة 9 صباحاً حتى 5 مساءً.

جوائز المسابقة:

يحصل الفائزون في فئة التحدي البدني (الفائزون الثلاثة الأوائل في كل من فئتي الرجال والسيدات) على الجوائز التالية بالترتيب:

• المرتبة الأولى (الرجال والسيدات): 5000 درهم إماراتي

• المرتبة الثانية (الرجال والسيدات): 3000 درهم إماراتي

• المرتبة الثالثة (الرجال والسيدات): 2000 درهم إماراتي

ويحصل الفائزون في فئة التحدي الافتراضي (الفائزون الثلاثة الأوائل في كل من فئتي الرجال والسيدات) على بطاقات مجانية للفحوصات الصحية السويسرية من مستشفى رأس الخيمة إلى جانب مجموعة من الجوائز، بما في ذلك باقات إقامة في فنادق 5 نجوم وعضويات الأندية الرياضية وغيرها. ويحصل الفائزون بالمراتب العشرة التالية من الرجال والسيدات على جوائز قيّمة بينما يحصل الفائزون بتحدي الشركات على كأس مرموق.

ويتم تقييم مؤشر كتلة الجسم ومستويات الهيموجلوبين الجلوكوزي A1c ونتائج الصحة ونمط الحياة في بداية ونهاية التحدي لتحديد الفائزين بناءً على مؤشر كتلة الجسم الأكثر تحسناً والانخفاض الأكبر في مستويات الهيموجلوبين الجلوكوزي A1c والزيادة في نتائج الصحة ونمط الحياة.

Share